Top Ad unit 728 × 90

  • إنضم إالينا على الفيسبوك

    تابع
  • إنضم الى متابعينا عبر جوجل بلس

    تابع
  • تابعنا على تويتر

    تابع
  • إشترك معنا على اليوتيوب

    تابع

درس الوزن و الكتلة السنة الثالثة ثانوي إعدادي



الوزن و الكتلة
Le poids et la masse

I- تحديد العلاقة بين شدة الوزن و الكتلة:
      أ- تجربة:
نأخذ أربعة أجسام مختلفة من حيث الكتل، ثم نقيس شدة وزن كل جسم بواسطة الدينامومتر،يلخص
الجدول الآتي النتائج المحصل عليها:

الجسم A
الجسم B
الجسم C
الجسم D
الكتلة (m)  بـ  (kg)
0.1
0.2
0.5
0.7
شدة الوزن (P)  بـ  (N)
1
2
5
7
خارج النسبة P/m
10
10
10
10
ب- استنتاج:
     من خلال الجدول يتضح أن النسبة P/m  تبقى ثابتة  بالنسبة لجميع الأجسام. نقول إن وزن الجسم يتناسب اطرادا مع كتلته، و يرمز لثابتة التناسب بـ g.
يعبر عن هذا التناسب بالعلاقة الآتية:      P= m x g   حيث:
g: شدة مجال الثقالة و حدتها في النظام العالمي للوحدات هي N/kg .
m: كتلة الجسم بالوحدة الكيلوكرام kg .
P: شدة وزن الجسم وحدته النيوتن N.
 II- التمييز بين الكتلة و شدة الوزن:
     من خلال ملاحظة الجدول الصفحة 72 من الكتاب المدرسي، يتضح أن كتلة و الوزن مقداران مختلفان. حيث أن الكتلة تعبر عن كمية المادة المكونة للجسم و هي مقدار فيزيائي ثابت. في حين يعبر شدة وزن جسم عن تأثير الأرض وهو مقدار فيزيائي يتغير حسب المكان و الارتفاع، و كل مكان يتميز بمقدار ثابت يسمى شدة مجال الثقالة g.
    أمثلة:
شدة مجال الثقالة في الدار البيضاء هي g= 9.8 N/kg .
شدة مجال الثقالة على سطح القمر هي g= 1.6 N/kg .
درس الوزن و الكتلة السنة الثالثة ثانوي إعدادي مصطفى بلخير on 9:46:00 ص 5
يمكنك الاعلان عن قناتك مدونتك موقعك اعلانك هنا !
يتم التشغيل بواسطة Blogger.